السبت، 4 أكتوبر 2008

الحضور الدائم لكاظم الساهر

الحضور الدائم لدى كاظم الساهر

بقلم
المهندس
خالد بطراوي
فلسطين

يلقي كاظم الساهر التحية على كل شخص حاضر معه فيقول " سلامي على اللي حاضر معانا" ، ولا يعني بالحضور في شقه الجسدي، بمعنى أنه حاضرا أمام عينيه، بل ذلك الحضور الدائم في قلب القلب والوجدان والعقل والضمير والأحاسيس لكل شخص نحبه حتى ولو كان بعيدا فالسلام أيضا " على اللي خالي مكانه". وهنا يؤكد كاظم الساهر عدّة حقائق، أولها الحقيقة المادية الحسية بأن لهذا الحاضر الغائب (المسافر ربما) مكانا محفوظا ربما متكئا أو كرسيا أو ما شابه، وثانيها أن هذا المكان الحسي المادي محفوظ له أو لها بمعنى خاص به و" مسجل على اسمه" فلا يجلس عليه أحد وذلك تعبيرا عن عمق الحضور.

ثم ينطلق كاظم الساهر موضحا كثرة من هم حاضرون معه " سلامي انشاء الله يوصل سلامي ، أسامي ما أريد أذكر أسامي" وهذا يعني أن في قلبه الصغير كم هائل من حجرات المحبة التي تتسع لهذا العدد الكبير من الأحبة لدرجة أنه لا يريد ذكر أسمائهم لكثرتهم.

يتابع كاظم الساهر بالقول " سلامي على اللي يستاهل دموعي، حزين وضحكته تعود برجوعي" هنا تتسع دائرة أولئك الأشخاص الذين يستحقوق أن يذرف كاظم الساهر دموعه لأجلهم سواء أكانوا أحياء أم أموات ومن بينهم الشهداء، والجرحى، والأطفال وأبناء هذا البلد الأمين، وينطلق أيضا في توجيه السلام لكل شخص حزين على فراق كاظم الساهر لكنه سرعان من سيضحك عندما يلتقي به.

ويرجو كاظم الساهر منا نحن ، أنا لا نذكر اسماء من يوجه لهم السلام أمامه لانه يخاف أن " يطير قلبي من ضلوعي". ويقول أنه يوجه السلام الى اولئك الذين فراقهم صعب للغاية عليه " سلامي على اللي فرقته صعبة"، لكن مهما كان هذا البعيد بعيدا جغرافيا الا أنه موجود حتى في مأكل ومشرب كاظم الساهر فيتذكره حاضرا عند كل لقمة طعام ورشفة ماء " سلامي على اللي فرقته صعبة، بيعيد وياكل ويشرب معانا".

وينهي كاظم الساهر بالقول أنه هذا الغائب الحاضر هو " عزيزي وصاحبي وقلبي على قلبه" فهو بذلك يصفه وصفا شاملا يجعلك تحلق مع اتساع تلك الرقعة من الأحبة التي يوجه كاظم الساهر لها السلام.

وسلامنا لك أيها العراقي المغوار وأنت ترى أبناء شعبك المقارعون للاحتلال فتوجه لهم أيضا هذا السلام الشامل وننطلق واياك مع كلمات هذه الأغنية الرائعة.


سلامي على اللي حاضر معاناسلامي على اللي خالي مكاناسلامي إنشاء الله يوصل سلامي أسامي ما أريد أذكر أسامي ... سلاميسلامي على اللي يستاهل دموعيحزين و ضحكته تعود برجوعيرجاء لا تذكرونه أماميأخاف يطير قلبي من ضلوعي ... سلاميسلامي على اللي صان المحبهسلامي على اللي فرقته صعبهبعيد وياكل ويشرب معاناعزيزي وصاحبي وقلبي على قلبه ... سلامي ...

ليست هناك تعليقات: