السبت، 4 أكتوبر 2008

أصالة نصري والحب بضمير

أصالة نصري والحب بضمير
المهندس
خالد بطراوي
فلسطين
بكلمة " سامحتك" تنطلق آصالة نصري في أغنيتها وتقول " سامحتك كتير بقلبي الكبير" وهنا تلفت النظر الى أن المسامحة تأتي من القلب، الذي وصفته بأنه كبير، بخلاف الرؤيا السائدة بأنه يحتاج العقل الى التفكير عندما ينوي " المسامحة".

ثم تقول آصالة أنها غير مرغمة بأن " تسامح" كما وأنها لم تفعل كذلك بسبب أنها ضعيفة، ولكنها ببساطة وبكل بساطة " تحب بضمير".

وهنا بالذات أدخلتنا آصالة الى مفهوم جديد وهو مفهوم الحب بضمير. فقد عرفنا ذلك الحب الذي تدمر فيه المحبوبة الحبيب أو العكس " أغنية عبد الحليم دمرتني" أو ذلك الحب الذي يصاحبه الانتقام " أغنية صابر الرباعي عزّ الحبايب" أو ذلك الحب الذي تلهث المحبوبة وراء الحبيب " أنا ما بقدر على بعدك" وهذا الحب الذي وصف بالنار " حبك نار" وغيرها من الأوصاف. أما أن تأتي آصالة وتدخل مفهوما جديدا للحب وهو " الحب بضمير" فهي مسألة ينبغي التوقف عندها لعمق المعاني الذي يحمله مفهوم " الحب بضمير".

وتعود آصالة لتؤكد أن من أسباب المسامحة أيضا أن في قلبها مكان لهذا الحب القديم، وهي بذلك تستنهض الذكريات وتعطي لها الحق في أن تضيف دعامة أخرى للمسامحة. وتقول أيضا أن لقلب الحبيب هذا الوهج الذي يعطي الدفء للمحبوبة، ولهذا القرب، فقط أن تكون قريبا كاف لاحداث الطمأنينة، وذلك كله تفاديا لأن تتباعد الخطى للوصول الى مرحلة الحيرة من الاستمرار في الحب أم تركه.

وكانت لأجل ذلك كله تقوم بالمسامحة، وتؤكد " كنت بسامحك أيوه بسامحك" وكانت أيضا " تداري كتير على جرحك".

ولكن آصالة تعود وبكل كرامة لتقول أنها رغم هذه المسامحة، وهذا الحب بضمير وهذا القلب الكبير، الا أنها تحذر المحبوب " لو الزمان كان غيرك" وتقول له بكل كبرياء " حبعد عنك وأسيبك" بل وتنسى " اني كنت حبيبك" وتمعن بالقول " مش حتحمل ظلمك تاني" ولا يمكن لها أن تحبه وهو " أناني". وتقول أنها لن تعود مجددا وتسامحه فقد تعلمت كثيرا من طيبة قلبها " مش راح أقول معلش وأسامحك ... قلبي الطيب ياما وراني".

وتنهي آصالة بالقول أنها سامحت كثيرا كثيرا.

وأترككم مع كلمات الأغنية والتحليق بمفهوم " الحب بضمير".

سامحتك سامحتك سامحتك سامحتك كتير
سامحتك سامحتك
بقلبي الكبيرومش غصب عني
ولا ضعف مني
ولكن لاني بحب
بضمير
سامحتك سامحتك
سامحتك سامحتك
سامحتك كتير كتير
سامحتك عشان
في قلبي مكان
لحبك زمان
زمان اللي كان
قلبك حبه يدفيني
قربك مني يكفيني
قبل الخطوة ما تبعد بنا
قبل الحيرة ما تيجي تزرنا
كنت بسامحك ايوة
بداري كتير على جرحك
سامحتك سامحتك سامحتك سامحتك
سامحتك كتير كتير
سمحتك كتير وبحزرك
لو الزمان كان غيرك
حبعد عنك واسيبك
وانسى اني كنت حبيبك
مش حتحمل ظلمك تاني
مش راح احبك وانت اناني
مش راح اقول معلش واسامحك
قلبي الطيب ياما وراني
سامحتك سامحتك سامحتك سامحتك
سامحتك كتير كتير

ليست هناك تعليقات: