السبت، 4 أكتوبر 2008

اغنية روح لفضل شاكر




أغنية روح لفضل شاكر
المهندس
خالد بطراوي
فلسطين


يبدأ فضل شاكر أغنيته بنهاية القصة حيث يقول " بعلمي انتهينا ونسينا الي كان .. افترقو ادينا بهدا" وهنا يعطي لنا الحق في أن نؤلف بداية القصة لكنه يضع اللمسة الأخيرة بقوله أن القصة انتهت بفراق هاديء من خلال انفصال الآيدي.

ثم ينطلق في الوصف الرومانسي قائلا " ليالي هوانا غمرها النسيان .. هوانا لا صوت ولا صدى" وبالتالي فقد وصل الى نتيجة مفادها أن هذا الحب لم يكن ذات يوم ذات صوت ولم يلقى ترددا له عير الصدى.

ثم ينتقل الى الصورة الأخرى في الألبوم متسائلا " شو جاي تخبرني من بعد الي صار ... شو جاي تخبرني لما انتهى المشوار" وينطلق الى لغة العيون قائلا " شو بدي احكيلك .. عينييّ بتحكيلك" وبالتالي قال للمحبوب أنظر الى العيون فتفهم ما كنت تجهله أيها الحبيب. لكن ماذا ستحكي العيون بلا شك سوف تتحدث عن " عن قلبي الي صاير على آخر رووووح".
ثم نكتشف بعد ذلك أن الذي كان محبوبا هو بالاساس لم يظهر وجها لوجه أمام فضل شاكر بل لقد تذكره فقال " يا حبيبي روح بكفي جروح .. انا كنت نسيتك شو اللي جابك عبالي" ويتساءل فضل شاكر لماذا "خطر على باله بعد أن كان قد نسيه" وفي ذلك تأكيد على أنه لم ينسى فعلا. ويضطرب فضل شاكر فيغني مجروحا " رووووووووووووووح حبيبي روح .. شو بدك فيي انساني تركني بحالي" ساعيا لأن يخرج المحبوب من كيانه وهو بتأزم الموسيقى يفشل في ذلك. ويمعن فضل شاكر مغنيا بأسى " حاجه ترجعني للماضي الي راح …ماضينا الي راح انتسى … خلّي حبيبي القلب مرتاح … بكفي عزاب واسى" وهنا يحاول جاهدا أن يخرج من اطار تذكر الماضي، ويؤكد أن قد نسي هذا الماضي ويرغب في أن يبقى مرتاح القلب".

لكن هل فعلا يتحدث فضل شاكر بصدق ليعكس بهذه الكلمات عما في داخله؟ انه يحاول أن يطرد حقيقة أنه ما زال يحب المحبوب حيث يعترف قائلا " يا عايش بروحي وتاركني وحيد …لا تفيقلي جروحي من اول وجديد … انا ضايع من حالي ونسيني الليالي … ونساني كرمالي يا حبيبي روووح" ويؤكد بذلك أنه ليس فقط يعشق المحبوب بل وصل الى مرحلة الضياع.

ثم ينهي فضل شاكر الأغنية قائلا للمحبوب " روح" بينما جوارحه تقول له ابقى بل واياك أن تفكر ذات يوم أن تغادر.

جاء الايقاع الموسيقي على نحو يتماشى مع ضربات القلب ومشاعر الرهبة التي تنتاب الانسان عندما يكون على مفترق طرق في حياته. كما وجاءت الطبقة الصوتية لفضل شاكر في الأغنية متماشية مع أجواء الفراق التي يعتصرها الألم والمرارة. أما الفيديو كليب فقد مزج ما بين الذكريات الجميلة التي قضت عليها تلك اللحظات التي تتعلق بالفراق والتي تتعلق أيضا برفض فكرة التسامح والعودة الى اللقاء.

والان أترككم الى كلمات الأغنية لعلكم تحلقون في مجموعة من الأفكار الجديدة التي قد تتفاعل لتشكل ملحمة اضافية في أغنية روح، وهي مهداة الى كل من يفكر أنه بالامكان أن يصل الى لحظة الفراق الأبدي لعله يتراجع عنها عملا بمقولة " جبل على جبل ما بتلاقى ، بني آدم على بني آدم يتلاقى".

روح بعلمي انتهينا ونسينا الي كان ..
افترقو ادينا بهدا
ليالي هوانا غمرها النسيان ..
هوانا لا صوت ولا صدى
بعلمي انتهينا ونسينا الي كان ..
افترقو ادينا بهدا
ليالي هوانا غمرها النسيان ..
هوانا لا صوت ولا صدى
شو جاي تخبرني من بعد اللي صار
شو جاي تخبرني لما انتهى المشوار
شو بدي احكيلك .. عينييّ بتحكيلك
عن قلبي الي صاير على آخر رووووح
رووووووووووووووح حبيبي روح ..
شو بدك فيي انساني تركني بحالي يا حبيبي
روح بكفي جروح ..
انا كنت نسيتك
شو اللي جابك ع بالي
حاجه ترجعني للماضي الي راح
ماضينا الي راح انتسى
خلّي حبيبي القلب مرتاح
بكفي عزاب واسى
يا عايش بروحي وتاركني وحيد
لا تفيقلي جروحي من اول وجديد
انا ضايع من حالي ونسيني الليالي
ونساني كرمالي
يا حبيبي روووح
و روووح حبيبي روح ..
شو بدك فيي
انساني تركني بحالي
يا حبيبي روح بكفي جروح ..
انا كنت نسيتك
شو اللي جابك عبالي
رووووح.. رووح.. روووووووووووح

ليست هناك تعليقات: