الأربعاء، 26 مايو 2010

آصالة نصري ... يمين الله

آصالة نصري ... يمين الله

قسم

المهندس خالد بطراوي

فلسطين

القسم أيها الأفاضل هو أن تلزم نفسك بأمر ما، وأن تقسم الفنانة آصالة نصري في أغنيتها بـ " يمين الله" فهو التزام أبدي بأن " تحبه حب مالو حدود". وهكذا تبدأ الأغنية وآصالة تقود سيارتها فيما يلتقيها قادما من الاتجاه المعاكس " هذا الذي تحبه حب مالو حدود" فيستدير بسيارته ويتبع سيارة آصالة ويسعي الى أن يحاذيها فتقوم آصالة " باغلاق الطريق عليه " وهي مسألة لا أتفق معهما الاثنين بها، فالشارع ملك "الناس" أولا، والآمان على الطرق مسألة مهمة ثانيا، ويجب أن لا نعلم الجيل الجديد على تقليد هكذا أفعال ثالثا.

ثم ينتقل المشهد الى آصالة في بيتها والمحبوب في بيته فيما تتابع آصالة " وخلق الله ونجم الليل عليّ شهود" وأثناء ذلك يردها اتصال هاتفي منه وهي تتابع " عدد ما في السما نجمات، عدد ما في الرياض ورود".

وينطلق الفيديو كليب في مجموعة من المشاهد المترفة حيث الفيلا الجميلة وارض المرعى الخضراء ولباس آصالة الفاخر وكل ذلك من وجهة نظري يبتعد عن الواقع العام حيث لا يحيا معظم الناس هكذا حياة، وفي ذات الوقت فانني مقتنع تمام القناعة – دون التعميم – بما قاله ذات اليوم الكاتب الفلسطيني أسامة محيسن العيسه بأن " الفقراء أقدر الناس على العشق"، فلو جاء الفيديو كليب يظهر آصالة في ملابس عادية وتسير في أزقة وشوارع مخيم أو قرية منسية أو ما شابه لربما أعطى بالنسبة لي قسمها بالحب " اللي ما لو حدود" مفعولا أكبر.

وتتابع آصالة أغنيتها بالقول " ما أصعب غيابك وينك وويني، اذا نامت العين تنام بعيني، واذا أصحى نغم صوتك يصحيني، صباح الحب دا يا فرحة عمري تعود". والرجاء ملاحظة كيف تنظر آصالة للعلاقة عندما تقول اذا نامت عين الحبيب فانها تنام في عيونها أي تحت رعيتها، واذا ما أرادت أن تصحو فهي تصحو على نغم صوته، الذي هو صباح الحب تماما كما هو صباح الخير. فلو نهض كل منا واَضاف الى كلمة صباح الخير، أيضا صباح الحب لتعمق هذا المفهوم الانساني في الوجدان، وترجمت الأقوال الى أفعال.

وتتابع آصالة " مشتاقة لصوتك باسمي يناديني، اذا جارح زماني أنت تشفيني واذا زعل رضا عيونك يراضيني وكله يهون ما دام انو الوفا موجود" ومن الواضح هنا أن آصالة تتحدث عن الجروح التي يتسبب لها بها المجتمع وأن بلسم هذه الجروح هو هذا المحبوب، وتشدد آصاله على أن كل شىء يهون طالما أن " الوفا موجود" وأنا أضيف أيضا طالما أن الثقة موجودة وطالما أن كل يلتمس لأفعال الآخر أو أقواله عذرا اذا ما كان الفعل أو القول صدر بحق أي شىء أو أية صفة الا الكرامة الانسانية.

وتنتهي الأغنية بهدية الى آصالة عبارة عن سيارة فاخرة تزيد من عدم الرضاء الذي ينتابني والذي يربط العلاقات الانسانية بهدايا ثمينة، فقد تكون كلمة رقيقة أو مسحة دمعة، أو لمسة يد، أو زهرة، أو حتى ابتسامة أغلى بكثير من أغلى هدية قد نتخيلها.

لذلك كله أيها الأحبة عاهدوا انفسكم على " الحب بدون حدود" ولا تندموا علي هكذا عهد في أي يوم من الأيام، حتى لو – لا سمح الله – افترقتم عن الحبيب، لكن احرصوا أيضا على خلق معادلة موزونة ما بين الحب والكرامة، فان أقسمتم – مثلا - على مسألة مسّت كرامتكم فهذا لايعني أنكم تقللون بذلك من حبكم، لكن عليكم ان تعلموا أن قوّة الله العظمى في النسمة الرقيقة وليس في العاصفة.

بامكانكم الاستماع الى أغنية آصالة على الرابط التالي :-

http://www.youtube.com/watch?v=Z0DqAp9YgnQ

هناك تعليق واحد:

nihaya abu rayyan يقول...

قسما بالفقر ان للعشق موازيين لا يدركها البشر ذات انفسهم يا سيدي